بدء أعمال مؤتمر التطوير التربوي يوم غد السبت

 عمان 31 تموز( بترا) من موسى خليفات - تبدأ يوم غد السبت وتحت رعاية رئيس الوزراء، فعاليات مؤتمر التطوير التربوي الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم بمشاركة خبراء محليين وعرب ودوليين بهدف مراجعة مسيرة التعليم في الاردن والارتقاء باداء النظام التربوي ليواكب حاجات المجتمع المحلي والعالمي ومتطلباته المتجددة ويلبي متطلبات التنمية الشاملة والمستدامة في الاردن.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان المؤتمر يأتي في اطار جهود الوزارة للوقوف على مواطن القوة والضعف في النظام التربوي الاردني وتعزيز ايجابياته وتطويره، وانسجاما مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني والدولة الاردنية لتطوير مسيرة التعليم العام والعالي في الاردن ومواكبة ما يشهده العالم المعاصر من اصلاح تربوي وتعليمي، وانطلاقا من اهمية التطوير التربوي كأداة للتحول الاجتماعي الواعي الذي يستفيد من التراكم المعرفي المتجدد.

واكد الدكتور الذنيبات ان الوزارة تعول على هذا الحدث التربوي والوطني الهام في رسم خريطة طريق واضحة المعالم لاصلاح النظام التعليمي والتربوي الاردني في كافة جوانبه وتعزيز تنافسية هذا النظام على المستوى المحلي والاقليمي والدولي، وبما يرتقي بكافأة وتميز الموارد البشرية الاردنية وتعزيز حضورها وتنافسيتها والحفاظ على ما تميزت به من كفاءة واقتدار على مر السنين.

وبين ان المؤتمر، الذي يأتي بعد 28 عام على انعقاد مؤتمر التطوير التربوي الاول، يسعى الى تقويم الحصاد التربوي الاردني وفق اسلوب تحليلي معمق ورؤية نقدية علمية واعية والاستفادة من الخبرات المتراكمة لعدد من الخبراء والتربويين لايجاد تصور واضح وعملي وبنّاء يسهم الى جانب الجهود الوطنية المبذولة، في مزيد من التصويب والتحسين للنظام التربوي الاردني وتوظيف التكنولوجيا في التعليم وتسريع النمو نحو الاقتصاد المعرفي.

ويناقش المؤتمر على مدار يومين ثلاثة محاور هي محور التعليم والتعلّم ومحور التعليم والتدريب المهني والتقني ومحور الادارة والتشريعات. ويتضمن محور التعليم والتعلم اوراق عمل حول تطوير بنية السلم التعليمي من خلال التوسع في مرحلة الطفولة المبكرة تمهيدا لالزاميتها واعادة هيكلة المراحل الدراسية والمسارات التعليمة، وحالة تنمية الطفولة المبكرة في الاردن، والمناهج الدراسية وتحديثها وبما يتلائم مع تطور المعرفة، والتربية الوطنية والقيم في التربية والتعليم والطالب الذي نريد واثر النشاطات التربوية في تكوين شخصية المتعلم.

كما يناقش هذا المحور تطوير امتحان الثانوية العامة وتحدياته واجراءات الوزارة لمعالجة المدارس التي لم ينجح فيها احد وتجربة الوزارة في تطوير التعليم للصفوف الثلاثة الاولى والاختبارات واثرها في تحسين نوعية التعليم، بالاضافة الى دور الموارد البشرية في النظام التعليمي واعداد المعلمين وتاهيلهم وتدريبهم والمبادرات التعليمية واثرها في دعم التعليم ومهنة التعليم.

ويتضمن المحور كذلك برنامج تكنولوجيا التعليم والمعلومات والاتصالات من خلال توظيف تكنولوجيا المعلومات في العملية التربوية والتعلميمة واثر تجهيزات تكنولوجيا التعليم والمعلومات في تسهيل تعلم الطلبة" المحتوى الالكتروني وسبل تطويره"، وواقع البنية التحتية للتكنولوجيا ومدى تلبيتها لمتطلبات العملية التربوية، بالاضافة الى برنامج التربية والخاصة والذي يتضمن تطوير سياسات الابداع والتفوق وسياسات دمج الطلبة ذوي التحديات الخاصة واداوت التشخيص واثرها في توجيه البرامج لذوي الاحتياجات الخاصة من الفئتين.

ويناقش محور التعليم والتدريب المهني والتقني برامج سياسات قطاع التعليم المهني من خلال بحث سياسات التعليم المهني لتبية جاجات التنمية الشاملة والتوعية باهمية التعليم المهني ومسارات التعليم المهني وتخصصاته، وبرنامج سياسات قطاع التدريب والتشغيل المهني من خلال سياسات التدريب والتشغيل المهني ودرجة موائمة مخرجات التدريب المهني لاحتياجات سوق العمل، بالاضافة الى برنامح بنية وهيكلة قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني من خلال دراسة مقترح لهيكلة تخصصات التعليم المهني وبرنامج قطاع التعليم المهني في الكليات الجامعية.

اما محور الادراة والتشريعات فيناقش برنامج المساءلة كاداة لتحسين نوعية التعليم من خلال انظمة المساءلة المهنية ودورها في دعم وتحسين الاداء المدرسي والدور الجديد للاشراف التربوي.

كما يتصمن برنامج تطوير التشريعات التربوية من خلال تطوير التشريعات التربوية" المؤسسية والحوكمه"، بالاضافة الى برنامج ادارة النظام التعليمي" التميز" ويتضمن دور القائد في بناء القدرة المؤسسية في المدرسة وجوانب التميز في المؤسسة التعليمية واليات تعزيزها.

ويناقش هذا المحور كذلك برنامج الاعتماد المدرسي في تحسين نوعية التعليم وبرنامج الانفاق على التعليم وبرنامج التشاركية المجتمعية ودور الوقف التعليمي في دعم التعليم وبرنامج الابنية المدرسية والازمات.

--(بترا) م خ/ م ع 
31/7/2015 - 05:15 م